بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

المهندس الدرادكة: نعمل على تطوير قدرة الشبكة الكهربائية شرقي المملكة

الأربعاء

2017-09-20

قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م. عبدالفتاح الدرادكة إن الشركة تدرس آليات تعزيز قدرة شبكة نقل الكهرباء في المنطقة الشرقية للمملكة.
واضاف الدرادكة في تصريح للغد أمس أنه سيتم تعزيز الشبكة شرقي المملكة من خلال ربط منطقة الأزرق بشبكة شمال المملكة، تمهيدا للربط مع العراق والسعودية، وتعزيز الربط مع سورية.
وأوضح الدرادكة أن الخطط في هذا الخصوص ما تزال قيد الدراسة بهدف التوصل إلى الآلية الأفضل والأنسب من النواحي الفنية والمالي، مشيرا إلى أنه من المرجح الانتهاء من مشروع الربط خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ويأتي هذا المشروع إلى جانب مشروع الممر الأخضر لنقل الطاقة الكهرباء، ضمن خطط الحكومة في تعزيز قدرة شبكة النقل القومية لاستيعاب انتاج مشاريع الطاقة المتجددة والصخر الزيتي من الكهرباء، إضافة إلى زيادة قدرة الربط مع شبكات دول الجوار.
وبحسب الكهرباء الوطنية، فإنه من المفترض أن يدخل مشروع الممر الأخضر إلى الخدمة في العام 2018 ، وسيساعد على نقل طاقة كهربائية تتراوح بين 800 و1000 ميغاواط من الطاقة المتجددة من جنوب المملكة إلى مراكز الأحمال. ويعد المشروع الذي سيقام جنوب المملكة بكلفة تقارب 172 مليون دولار منها 20 مليون دولار قيمة مساهمة "الكهرباء الوطنية".
ويتكون المشروع من ثلاثة عطاءات؛ إذ وقّعت الشركة في وقت سابق من العام اتفاقيتين لتنفيذ مرحلتين من مشروع الممر الأخضر للطاقة المتجددة بكلفة تقارب 22.4 مليون دينار للمرحلتين؛ إذ يخص العطاء بناء محطة التحويل الجديدة في معان 400 كيلوفولت رقم 62/2015، وقد تمت إحالته على شركة (المقاولات الوطنية السعودية) بكلفة تقارب 19 مليون دينار، أما العطاء الثاني فيشتمل على توريد وتركيب محولات محطة تحويل معان رقم 63/2015، وقد تمت إحالته على شركة (صناعة حلول شبكات الكهرباء) المملوكة لشركة "جنرال الكتريك" العالمية فيما تبلغ كلفة تنفيذ هذه المرحلة نحو 3.4 ملايين دينار.
بينما أحالت الشركة العطاء الثالث أيضا خلال العام الحالي بموجب اتفاقيتين مع شركتين هندية ورومانية بكلفة إجمالية للعطاء تبلغ 20.830 مليون دينار.
وتشير إحصائيات وزارة الطاقة والثروة المعدنية إلى أنه من إنه من أن ترتفع استطاعة النظام الكهربائي بنهاية العام الحالي إلى ما يقارب 4170 ميغاواط من نحو 3800 ميغاواط حاليا، إلى جانب ارتفاع الطلب على الكهرباء بنسبة 5.9 %، بنهاية العام الحالي، و6.6 % بنهاية العام 2020 و7 % بنهاية العام 2025.
الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط