بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

شركات عالمية تهتم بتوليد الطاقة من الصخر الزيتي

الإثنين

2012-11-05

أعلنت شركة (إنيفيت) وشركائها شركة (واي تي إل) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الأدنى للاستثمار عن تقديم عدد من الشركات العالمية في مجال الإنشاءات وثائق إبداء الاهتمام باأعلنت شركة (إنيفيت) وشركائها شركة (واي تي إل) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الأدنى للاستثمار عن تقديم عدد من الشركات العالمية في مجال الإنشاءات وثائق إبداء الاهتمام بالتعاقد على أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لمحطة توليد الطاقة من الصخر الزيتي في المملكة.
وأطلقت الشركة العطاء في شهر حزيران(يونيو) الماضي؛ فيما قامت (إنيفيت) بتقييم كل عرض بناءً على الإمكانات الفنية للجهة المتقدمة وعرضها المالي وحددت بذلك قائمة بأسماء الشركات المؤهلة مبدئيا للمشروع فيما تقوم حاليا باستكمال إجراءات العطاء وصولا الى تأمين أقل أسعار كهرباء ممكنة للمملكة.
وقال رئيس مشاريع (إنيفيت) في المملكة بسام قاقيش "يأتي مشروع المحطة بهدف توليد الكهرباء بأسعار منخفضة للمملكة، هذا بالإضافة الى العديد من المزايا التي ستنعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني".
وأضاف "من هنا نسعى للتعاون مع نخبة الشركات المؤهلة والقادرة على إتمام أعمال الهندسة الأساسية والمشتريات والإنشاءات لهذه المحطة".
وبحسب ما هو محدد للمشروع، فستنتهي فترة العطاء مطلع العام المقبل فيما من المحدد أن تنطلق مرحلة الإنشاءات بحلول الربع الثالث من العام 2013، بعد إتمام إجراءات تمويل المشروع. وستعمل المحطة بقدرة تصل الى حوالي 460 ميجاوات، فيما سيتم إنشاؤها في منطقة عطارات أم الغدران التي تبعد حوالي 100 كم عن العاصمة عمّان ومن المتوقع أن يبدأ عملها في العام 2017.
وبانتهاء المشروع فإنه سيكون عنصرا أساسيا في رفد قطاع الطاقة الأردني لاعتماده على مصدر وقود محلي بالكامل في عملياته، مما يعزز بالتالي المساعي الرامية الى الاعتماد بشكل أكبر على المصادر المحلية للطاقة، كما من المتوقع للمشروع أن يسهم في تخفيض نفقات الخزينة على استيراد الوقود بما يزيد على 350 مليون دينار سنويا، هذا بالإضافة الى ما سيوفره من 3 آلاف فرصة عمل مؤقتة خلال فترة الإنشاء وعلى الأقل 1000 فرصة دائمة عند تشغيله.
عمان-الغد 5/11/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط