بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

6 شركات دولية تتأهل للعطاء الاستشاري لمشروع "كفاءة الطاقة في الإنارة

الأربعاء

2012-11-28

تأهلت 6 شركات دولية للعطاء الاستشاري المتعلق بمشروع كفاءة الطاقة في الانارة الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية للتنمية "AFD".
وطلبت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مؤخرا من الشركات المؤهلة تقديم "رسائل إبداء الاهتمام" من الشركات المهتمة في تزويد خدمات الاستشارات لمشروع "كفاءة الطاقة في الانارة".
وقدمت 6 شركات استشارية طلبات "رسائل إبداء الاهتمام"، وهن الشركة الفرنسية "Egis Eau"، الكندية " Econoler & Arabtech Jardaneh Group" ,الفرنسية "CITELUM & EDF" .لالمانية "MVV decon & OSRAM"، الاماراتية " Energy Management Services EMS"، والشركة الهندية "PWC".
الى ذلك وافق مجلس الوزراء مؤخرا على شراء مليون ونصف المليون مصباح موفر للطاقة وبيعها للمستهلكين الذين يقل استهلاكهم عن 600 كيلو واط ساعة بربع كلفتها.
وكلف مجلس الوزراء شركات توزيع الكهرباء بيع المصابيح الموفرة للطاقة للمستهلكين المستهدفين بواقع 4 مصابيح لكل مستهلك وبما يعادل 25 بالمائة من كلفتها التي تحددها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وتقسيطها على المستهلكين بواقع 5 اقساط تدفع من خلال فواتير الكهرباء.
من جهة اخرى ارتفعت قيمة الفاتورة النفطية للمملكة 20 بالمئة خلال التسعة أشهر الاولى من العام الحالي مسجلة 3.4 مليار دينار، مقابل 2.86 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام 1.45 مليار دينار مقارنة مع 1.44 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
كما سجلت مستوردات المملكة من الديزل 1.01 مليار دينار مقارنة مع 563 مليون دينار لتسعة أشهر من عام 2011.
وسجلت مستوردات المملكة من الفيول اويل 399 مليون دينار، مقارنة مع 260 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
العرب اليوم - فيصل التميمي 28/11/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط