بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

قرب التوصل لاتفاق أردني قطري لإمداد المملكة بالغاز

الثلاثاء

2012-01-03

الدوحة -الغد - أكدت مصادر مطلعة لـ"الغد" أن مفاوضات أردنية قطرية ستعقد اليوم في الدوحة بهدف تسهيل انسياب البضائع إلى قطر وإيصال إمدادات الغاز القطري إلى المملكة.
ويبحث مسؤولون أردنيون وقطريون بالدوحة اليوم وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق أولي يقضي بإمداد المملكة بالغاز المسال عبر ميناء العقبة.
ووصل وزيرا الطاقة قتيبة أبو قورة والنقل علاء البطاينة إلى الدوحة، حيث من المقرر أن يجريا محادثات مع وزير الطاقة والصناعة الدكتور محمد بن صالح، بغية استكمال تلك المناقشات الفنية التي جمعت ممثلي البلدين في اجتماعات سابقة.
وينتظر أن يطرح أبو قورة الكيفية التي سيستقبل بموجبها ميناء العقبة شحنات الغاز القطري مستقبلا.
وذكرت مصادر أردنية مطلعة لـ"الغد" أن البطاينة وصل الدوحة بشكل مفاجئ، رجحت المصادر ذاتها أنه سيقدم خلال مباحثات يعقدها مع مسؤولين قطريين مقترحا بشأن آلية انسياب السلع الغذائية والزراعية الواردة للدوحة عبر الأراضي الأردنية، وذلك عقب فرض عقوبات اقتصادية على سورية، تعذر معها وصول المنتجات التركية واللبنانية عبر الأراضي السورية الى قطر مرورا بالأردن والسعودية.
ووصل البطاينة الى الدوحة قادما من القاهرة بعد أن طرح على المصريين فكرة شحن البضائع التركية للموانئ المصرية، ومن ثم بحرا لميناء العقبة على أن تنقل برا لأسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط