بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

النظام الكهربائي في الأردن يعمل بصورة النظام الكهربائي في الأردن يعمل بصورة مطمئنة

الأحد

2012-02-19

قال مسؤولان في قطاع الكهرباء إن النظام الكهربائي في الأردن يعمل في ظل الاحوال الجوية السائدة بصورة مطمئنة وان الاستطاعة التوليدية البالغة 3100 ميغاوط تستوعب الحمل الاقصى الذي بلغ صباح اليوم السبت 2510 ميغاواط.

وفي الوقت الذي اكد فيه مدير الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية المهندس امين الزغل ان شبكة النقل التابعة للكهرباء الوطنية لم تتأثر بالاحوال الجوية السائدة ولم تعان من انقطاعات، ووصف مدير الطوارئ في شركة الكهرباء الاردنية المهندس زياد الحمصي الوضع بـ"الجيد وتحت السيطرة".

وقال الزغل لـ (بترا) ان النظام الكهربائي يعمل ضمن الاستطاعة التوليدية وان الحمل الاقصى بلغ صباح اليوم 2510 ميغاواط مقابل2280 ميغاواط سجلها الحمل الاقصى يوم السبت الماضي بزيادة مقدارها 230 ميغاواط موضحا ان الارتفاع هو حصيلة زيادة استخدام المواطنين للكهرباء لاغراض التدفئة.

وتوقع ان يبلغ الحمل الاقصى للنظام الكهربائي في الأردن مساء اليوم السبت2550 ميغاواط ،مبيناً ان مركز التحكم الوطني يعمل على مدار الساعة تحسبا لاي طارئ ومن اجل ضمان سلامة النظام الكهربائي.

واكد الزغل عدم وجود انقطاعات على شبكات النقل التابعة لشركة الكهرباء الوطنية.

وردا على سؤال قال ان جميع محطات توليد الكهرباء في المملكة تعمل على الفيول والديزل بسبب انقطاع الغاز المصري مقدرا كميات الديزل التي تستهلكها محطات التوليد يوميا بحوالي5500 طن من الديزل و4500 طن من الفيول.

من جهته وصف الحمصي النظام الكهربائي على شبكة التوزيع في شركة الكهرباء الاردنية بالجيد، مشيرا الى وجود انقطاعات بسيطة ومتفرقة زادت قليلا عن معدلاتها في الايام العادية "ولكنها تبقى تحت السيطرة ويتم التعامل معها اولا باول".

وقال ان ورشا فنية وهندسية تابعة للشركة تعمل على مدار الساعة للتعامل مع الطوارئ.

يشار الى ان الاحمال الكهربائية ترتفع عادة في فصل الشتاء نتيجة الاقبال على الكهرباء لاغراض التدفئة كما تشهد شبكة التوزيع خلال هذه الفترة زيادة في انقطاعات التيار الكهربائي نتيجة الاحوال الجوية وتراكم المياه في محيط المغذيات والمحولات الكهربائية.

(بترا)

الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط