بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

دراسة فنية لاستيراد الغاز الطبيعي العراقي وتسريع تأهيل حقل الريشة

الإثنين

2012-04-09

أكد مصدر مطلع في وزارة الطاقة بأن الوزارة تجري حاليا دراسة فنية لإمكانية استيراد الغاز الطبيعي العراقي للمملكة خلال المرحلة المقبلة لتعويض النقص الذي تعاني منه المملكة نتيجة انقطاع إمدادات الغاز المصري .
وأشار المصدر بان الجانب العراقي ابلغ الأردن بان لديه رغبة ببناء خط غاز تصديري وربطه مع خط الغاز العربي خلال ال 5 سنوات المقبلة سيكون من اولويات هذا الخط تغطية احتياجات المملكة من الغاز الطبيعي .
وفي ذات السياق أكد المصدر بان الوزارة تبذل جهودا لمحاولة تعويض النقص جراء انقطاع امدادات الغاز المصري وتسعى لإيجاد موارد بديلة عنه لسد الحاجة وخاصة في توليد الكهرباء .
وأضاف أن العمل جار بشكل سريع لإعادة تأهيل وتطوير حقل الريشة الغازي والذي تقوم عليه شركة بريتش بتروليوم , مشيرا إلى أن الوزارة لديها خطة في حال الانتهاء من تطوير الحقل لبناء أنبوب من موقع الحقل لربطه مع خط الغاز العربي في موقع رحاب في شمال المملكة ونقل الغاز لاستخدامه في كافة القطاعات العاملة في المملكة .
وكانت المملكة عانت خلال العامين الماضيين من نقص حاد في مادة الغاز الطبيعي نتيجة الإحداث الأمنية على الأراضي المصرية وتكبدت الحكومة خسائر كبيرة في توليد الطاقة ألمعتمده على الغاز الطبيعي وخاصة توليد الكهرباء
ويشار إلى أن وزارة الطاقة وضعت استراتيجية للطاقة تتضمن التأكيد على أهمية تنويع مصادر التزويد بالغاز الطبيعي بوجود أكثر من مصدر لاستيراد الغاز الطبيعي، وتنويع آلية استيراد الغاز ( بالأنابيب والبواخر)، وتطوير مصادر الغاز المحلية مثل ( حقل الريشة الغازي).
عمان – حيدر القماز - الرأي 9/4/2012
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1710 م.واط
الحمل المسائي : 2315 م.واط