بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

وزير المالية : قرار قريب لمجلس الوزراء بالتعرفة الجديدة للكهرباء

الأحد

2013-06-23

قال وزير المالية الدكتور امية طوقان ان مجلس الوزراء سيأخذ قريبا قرارا بالتعرفة الجديدة للكهرباء مشيرا الى ان موضوع تعديل تعرفة الكهرباء يأتي كجزء من منظومة متكاملة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

واضاف خلال تصريحات للتلفزيون الاردني امس ان الحكومة استطاعت توفير نحو 800 مليون دينار من جراء رفع الدعم عن المشتقات النفطية وقامت بتعويض مواطنين بنحو 300 مليون دينار كبدل دعم للمحروقات.

واشار د. طوقان ان شركة الكهرباء تخسر سنويا ما مقداره 1.25 مليار وتضطر الخزينة للاستدانة لاصدار سندات لتغطية الخسارة ولتمويل شركة الكهرباء وهذا يفاقم مشكلة المديونية.

وقال ان الخسارة المتراكمة سببها ان شركة الكهرباء تبيع الكهرباء باسعار تقل عن الكلفة الحقيقية بكثير ، مؤكدا ان المشهد الحالي يشير الى ان الدعم يذهب للمقتدرين بدلا من ان يذهب للفئة غير المقتدرة.

وقال ان التعرفة الجديدة للكهرباء هذا العام لن تمس المنازل ولن تمس الصناعات الصغيرة ولا الزراعة في حين ستكون هناك زيادة اعتبارا من العام المقبل من «صفر% الى 15%» على مختلف القطاعات في حين لن تمس القطاع الزراعي ولا من يقل استهلاكه عما قيمته 50 دينارا في الشهر .

وحول ما يقال من ان اسعار الكهرباء ستنعكس على رفع اسعار السلع الاخرى فنّد طوقان هذه المقولة مؤكدا بان دراسات لمؤسسات دولية قدرت الزيادة المتوقعة ما بين 1- 1.25% فقط وان الاسعار تؤثر بها عوامل عديدة اخرى غير الكهرباء .

مشيرا الى ضرورة قيام الجهات الرقابية الحكومية بالتأكد من ضبط الاسعار وعدم الرفع غير المبرر خاصة ونحن على ابواب الشهر الفضيل.
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط