بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

«ابكو» توقع اتفاقيات شراء معدات أول محطة توليد كهرباء باستخدام الصخر الزيتي

الإثنين

2014-11-03

وقعت شركة العطارات للطاقة «ابكو» عقد أعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات مع شركة «غواندونغ» لهندسة الكهرباء لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي في الأردن.
وستقوم شركة «فوستر ويلر» بتوفير مراجل بخارية تعمل بتقنية «سي اف بي»، فيما ستوفر شركة سيمنز الألمانية مولدات توربينات البخار، بيـــــنما ستــــتولى شـــــركة «وورلـــــــي بارسونز» أعمــــال تصـــميم المحطة.
وتم اختيار شركة «غواندونغ» لهندسة الكهرباء في عام 2013 لتنفيذ مهام أعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات لمحطة توليد الكهرباء بشكل مباشر من الصخر الزيتي بقدرة «إجمالية» تبلغ 554 ميجا واط بموجب عقد إنشاء متكامل بسعر مقطوع «عقد تسليم مفتاح بالسعر الثابت».
وتم توقيع عقد أعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات بعد انتهاء شركة العطارات للطاقة من المفاوضات مع الحكومة الأردنية حول اتفاقية شراء الكهرباء لمدة 30 عاما، التي تم توقيعها في بداية شهر تشرين الأول.
ومن المتوقع أن يبدأ إنشاء محطة توليد الكهرباء بعد إجراء التحريات المسبقة بخصوص التمويل واتمام اتفاقيات الدعم المالي.
ومن المقرر أن تبدأ محطة التوليد بإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي خلال النصف الثاني من عام 2018.
ومن المتوقع أيضا أن تقلل محطة الكهرباء من نفقات المملكة المتعلقة باستيراد المنتجات النفطية لأغراض إنتاج الطاقة بقيمة تزيد على 350 مليون دينار سنويا، بالإضافة الى توفير 3500 فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء، و1000 فرصة عمل أثناء فترة التشغيل والعمليات.

ومن الجدير بالذكر أن شركة العطارات للطاقة مملوكة بشكل غير مباشر من قبل شركة انيفيت «ايستي انيرجي ايه اس» وشركة «واي تي ال» بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة، وشركة الشرق الادنى للاستثمار الاردنية.
ويذكر أن شركة «غواندونغ» لهندسة الكهرباء هي شركة تابعة بالكامل لمجموعة «الصين لهندسة الطاقة» المملوكة من قبل الدولة، وهي إحدى مجموعات الإنشاء والهندسة الرائدة في الصين التي قامت بإنشاء محطات لتوليد الكهرباء بقدرة تبلغ حوالي 61,000 ميجا واط عالميا.

من المقرر أن تبدأ محطة الكهرباء بإنتاج الكهرباء للاستهلاك المحلي في النصف الثاني من عام 2018.
وتم الاتفاق مع الشركة الاستونية على كل مكونات العرض الفني الذي يتضمن بناء مشروع باستطاعة 470 ميجا واط وبتعرفة مستوية تبلغ 95 فلسا/ كيلو واط ساعة لفترة 26.5 سنة وتعرفة مستوية 92 فلسا / كيلو واط ساعة، لفترة 40 سنة عمر المشروع.
وتبلغ احتياطات الصخر الزيتي الموجودة في اراضي المملكة 70 مليار طن وفقا لنائب مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د. موسى الزيود.
ويسعى الأردن لإيجاد حلول دائمة لارتفاع الفاتورة من خلال ايجاد مصادر بديلة للطاقة، ابرزها توليد الكهرباء من الصخر الزيتي والمفاعل النووي ومشروعات الطاقة الشمسية.
وسجلت فاتورة الطاقة العام الماضي 4.2 مليار دينار او ما نسبته 21 من مئة من الناتج القومي الإجمالي

العرب اليوم -2014/11/3
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط