بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

الحمل الكهربائي يرتفع 11 % خلال موجة الغبار الأخيرة

الثلاثاء

2015-09-15

سجل الحمل الكهربائي في المملكة خلال موجة الغبار والحر الأخيرة التي أثرت على المملكة الاسبوع الماضي مستوى 3 آلاف ميغاواط مقارنة مع 2700 ميغاواط خلال الاسبوع الذي سبقه بزيادة نسبتها نحو 11 % بحسب مدير تخطيط الانتاج في شركة الكهرباء الوطنية م.أمين الزغل.
وارتفع الطلب على الكهرباء خلال موجة الغبار الأخيرة نتيجة لجوء مستهلكين لتشغيل أنظمة التكييف داخل المنازل والمنشآت لتفادي التعرض للغبار فيما يؤثر الغبار عادة على كفاءة خطوط النقل والتوزيع بحسب خبراء. إلا أن هذه المستوى مايزال أقل من الحمل القياسي الذي سجل خلال ذروة صيف العام الحالي مطلع آب (اغسطس) عندما بلغ الحمل في ذلك الوقت 3300 ميغاواط.
وأكد الزغل أنه تم تجاوز موجة الحر الأخيرة دون اي انقطاعات أو اعطال كبرى على النظام الكهربائي باستثناء الاعطال الفنية على الشبكات التابعة لشركات التوزيع في بعض المناطق.
هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رجحت في وقت سابق ان يرتفع الحمل الكهربائي بنسبة 6.5 % في فصل الشتاء المقبل مقارنة بشتاء العام الماضي فيما أكد توفر احتياطي توليدي تقدر نسبته بنحو 18 % من الاستطاعة التوليدية المتاحة، متوقعة ان ترتفع احمال الشتاء المقبل إلى 3300 ميغاواط مقارنة بـ3100؛ أعلى حمل سجل في ذروة فصل الشتاء الماضي.
إلى ذلك، أكد الزغل ان الاستطاعة التوليدية للنظام قادرة على تغطية هذا المستوى من الاحمال، مبينا ان آخر وحدة توليدية جديدة دخلت الخدمة في النظام الكهربائي في شهر حزيران (يونيو) الماضي في محطة السمرا وبقدرة 140 ميغا واط.
وبين أنه لن تكون هناك وحدات توليدية اخرى جديدة تدخل النظام حتى العام 2017 ، باستثناء دخول مشروع شركة أكوا باور ACWA Power لتأهيل محطة الحسين الحرارية الذي يفترض دخول الخدمة قبل ذلك التاريخ.

الغد 15-9-2015
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2300 م.واط
الحمل المسائي : 3020 م.واط