بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

3500 مليار وحدة حرارية لتغطية ذروة أحمال الصيف

الأحد

2016-07-03

أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، ان الشركة طرحت عطاء لتوريد شحنة من الغاز المسال من السوق الآني بكمية 3500 مليار (وحدة حرارية بريطانية) لغايات المساهمة في تغطية ذروة أحمال الصيف العام الجاري.
وبين الدرادكة في تصريح لـ «الرأي « ان طرح عطاء شحنة الغاز من السوق الاني جاء تجنبا لتشغيل محطات التوليد العاملة في المملكة على الوقود البديل (الوقود الثقيل والديزل) الذي يعد أعلى كلفة من الغاز المسال.
وأوضح ان شحنات الغاز المسال المبرمجة ( قصيرة وطويلة الأمد ) المتعاقد عليها مع شركة شل لا تغطي حاجات المملكة من الغاز المسال من الفترة الواقعة ما بين 22 و حتى 29 تموز المقبل ما أضطر شركة الكهرباء الوطنية لطرح عطاء بناء على الالية المعتمدة في الشركة والتي تم استدراج عروض أكثر من 22 شركة وقعت سابقا على اتفاق بيع رئيسي مع الشركة. وأشار الدرادكة إلى تقديم 6 شركات عروضها، مبينا ان ارخص عرض كان مقدم من شركة شل العالمية والتي تم إحالة العطاء عليها خلال 22 حزيران الماضي لتوليد كمية 3500 مليار (وحدة حرارية بريطانية ) والتي تكفي لتشغيل النظام الكهربائي في المملكة لمدة 7 أيام.
وأكد الدرادكة أن سعر هذه الشحنة كان أفضل من الأسعار طويلة الامد والمتعاقد عليها مسبقاً من قبل شركة الكهرباء الوطنية كون أن توقيت طرح هذا العطاء كان مثالياً بإعتبار أن أسعار الشراء من السوق الاني تنخفض كثيرا خلال فترة الصيف مقارنة مع أسعار فترة الشتاء، حيث تم تحقيق وفر مالي لا يقل عن 3 ملايين دينار.

الرأي-3-7-2016

الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط