بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

تمديد مهلة التقدم لمشروع تخزين الكهرباء

الخميس

2017-09-28

أجلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الموعد المحدد لاستقبال طلبات المهتمين بالاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل بناء على طلب عدد من الشركات.
وقالت الأمين العام للوزارة أماني العزام إن العديد من الشركات أبدت اهتمامها للدخول في المشروع إذ فاق عدد الطلبات التي استلمتها الوزارة في هذا الخصوص 50 طلبا.
كما طلبت نحو 10 شركات أخرى تمديد المهلة المتاحة للتقدم، وبالتالي وافقت الوزارة على طلب هذه الشركات لإتاحة المجال أمام أكبر عدد ممكن من الشركات للمشاركة في العطاء باعتباره التجربة الأولى من نوعها في الأردن، وأول مراحل خطة تطوير مشاريع التخزين في الأردن.
ومددت الوزارة الموعد النهائي حتى الثاني عشر من الشهر المقبل بدلا من الموقع المقر سابقا وهو الثامن والعشرين من الشهر الحالي.
وتخطط الوزارة لإنشاء محطة تخزين كهرباء في منطقة معان التنموية رقم 1 بقدرة 30 ميغاواط على الأقل، وبطاقة لا تقل عن 60 ميغاواط ساعة للتحكم في معدل انتاج مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وقالت الوزارة في وقت سابق إن المتقدمين المؤهلين سيوقعون مذكرة تفاهم مع الوزارة بهدف تجهيز الدراسات اللازمة واعداد عرض يتناسب مع متطلبات المشروع وتقديم المعلومات اللازمة للوزارة، بحيث تتمكن الوزارة من تقييم عروض المتقدمين.
وطرحت الحكومة، نهاية العام الماضي، الجولة الثالثة لمشاريع الطاقة المتجددة في مجالي الشمس والرياح، بنظام العروض المباشرة، وباستطاعة إجمالية تبلغ 300 ميغاواط. وتتضمن 6 مشاريع، موزعة بين 4 مشاريع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 200 ميغاواط 50 ميغاواط للمشروع و100 ميغاواط لمشروعين في مجال طاقة الرياح.
ويبلغ حجم الاستطاعة التوليدية لمشاريع الطاقة المتجددة المتعاقد عليها نحو 1350 ميغاواط تشكل نحو 34 % من إجمالي الطاقة المولدة حاليا في المملكة، والتي تبلغ نحو 4 آلاف ميغاواط. وتتوقع شركة الكهرباء الوطنية أن تصل استطاعة الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في العام 2020 إلى 2000 ميغاواط، فيما تشكل حاليا ما نسبته 15 % من إجمالي استطاعة النظام الكهربائي وبمقدار 400 ميغاواط تقريبا، منها 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و200 ميغاواط من طاقة الرياح.
الغد
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 1980 م.واط
الحمل المسائي : 2530 م.واط