بحث:
​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

زواتي: إعادة تأهيل حقل حمزة النفطي لزيادة الطاقة الانتاجية من 10 براميل يوميا إلى أكثر من 400

الخميس

2020-08-27

أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالي زواتي أن عمليات إعادة تأهيل حقل حمزة النفطي مستمرة؛ بهدف زيادة الطاقة الانتاجية لأربع آبار منتجة في الحقل من 10 براميل يوميا إلى أكثر من 400 برميل يوميا.

وقالت في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن عمليات التأهيل للحقل التي تمر بثلاث مراحل، تنفذها كوادر وطنية كشفت عن تطور مهم في زيادة الانتاج النفطي من الحقل، مشيرة إلى أن العام المقبل سيشهد حفر آبار جديدة لزيادة كميات الانتاج.

وأشارت زواتي إلى أن الوزارة منذ عام 2018، تعمل على فحص الآبار لزيادة الإنتاج من الحقل، وتقسيم ودراسة المناطق المؤهلة في المملكة لإنتاج النفط والتي تبلغ سبع مناطق.

وأكدت أن اهتمام الحكومة باستكشاف النفط والغاز في المملكة يسهم في جهود تحقيق أمن الطاقة الذي يعد أحد محاور استراتيجية الطاقة التي أطلقتها الوزارة أخيرا والتي كان عنوانها الاعتماد على الذات وزيادة الإنتاج المحلي من النفط.

واكتشف حقل حمزة النفطي عام 1984 بحفر 17 بئرا، منها 4 منتجة فقط، وبلغ الانتاج التراكمي للحقل ما يقارب مليون برميل، فيما يبلغ الانتاج الحالي نحو 10 براميل يوميا، ويعود تراجع إنتاجية الحقل النفطي لعدم القيام بأية عمليات صيانة له منذ 30 عاما
الأحمال الكهربائية ليوم أمس
الحمل الصباحي : 2690 م.واط
الحمل المسائي : 2810 م.واط